نسل الحرار عضو
عدد المساهمات : 7 نقاط : 17 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 22/09/2012
| موضوع: قبيله حرب في السعوديه و الكويت والاردن وفي مصر والوطن العربي الأحد سبتمبر 23, 2012 6:07 am | |
| : o اخوكم محمد الحربي حبيت ان اضيف عن قبيله حرب في السعوديه والكويت والعراق والاردن وسوريا وفلسطين ومصر ويوجد ايضا تواجد لقبيله حرب في ليبيا والمغرب العربي عامه واليوم قدمت بين ايديكم بعض ابناء القبيله من في الشام والاردن وفلسطين وللامانه منقول ...
تواجدها في الادرن اصل عشائر المحاميد عامه اصول عشائر المحاميد في الوطن العربي
توجد عدة قبائل من المحاميد موزعين في انحاء الوطن العربي على النحو التالي:- المحاميد من عشائر الكــــــرك في الأردن الاصل من بعد الخروج من السعوديه المحاميد من عشائر حوران في بسوريــــــا المحاميد من عشائر معــــــــان في الأردن المحاميد من عشائر البلقــــــــاء في بالأردن المحاميد من عشائر الصـــــــــحراء العربيـة المحاميد من عشائر ما بين مكة والمدينة في السعودية(الاصل) المحاميد من عشائر غربي ليبيــــا المحاميد من عشائر تونس و تشــــــــاد والنيجر المحاميد من عشائر أم الفحم في فلسطين
المحاميد من عشائر الكـــــرك في الأردن
أن أصل عشيرة المحاميد من بقايا مملكة ِكندة من الجزيرة العربية (السعوديه) قدمت الى جنوب بلاد الشام (منطقة الأردن) وكونت شبه مملكة وفرضت حكمها على عشائر المنطقةوأخذت تحكم بالحديد والنار وقاموا بإجبار رعاياهم على السير حفاة على الشوك واستأثروا بممتلكاتهم مما دفع عشائر المنطقة للتآمر عليهم ودسوا لهم السم في وليمة جماعية وقضوا عليهم ولا تزال آثارهم وبعض أفراد عشيرتهم في (الحسينيه وما حولها) في الكرك جنوب الأردن ومن بقي حياً هاجر إلى سوريا وسكنوا مدينة درعا في سهل حوران, وقسم منهم إلى شمال فلسطين وآخرون إلى أم الفحم وبعضهم إلى ديّورية والبعض الآخر إلى المسمية الكبيرة.
المحاميد من عشائر حوران (درعا) في بسوريــــــا
1-المحاميد هيا من اكبر العوائل في سوريا وتحديدن في محافظة درعا وبذات منطقة صيدا ولها افرع كثيرة في مناطق حوران لها فروع في دول الخليج والدول العربية. وقدموا إلى معان . يقول سعد ابو دية في كتابه "عشائر معان " أن المحاميد من (الخيارية ، من العمرو ، من حرب) ، وتتألف من : ( آل عبدالدايم , والبحري , وعيال عبده ) ، و إنضم الى هذه العشيرة " آل ابو كركي " ، التي جاءت إلى معان من الكرك وهم بالأصل من قرية أم الفحم بفلسطين. 2-هناك روايتان حول أصل عشيرة المحاميد في حوران أن أصل عشيرة المحاميد من بقايا مملكة ِكندة من الجزيرة العربية قدمت الى جنوب بلاد الشام (منطقة الأردن) وكونت شبه مملكة وفرضت حكمها على عشائر المنطقة ولا تزال آثارهم وبعض أفراد عشيرتهم في الكرك جنوب الأردن ومن بقي حياً هاجر إلى سوريا وسكنوا مدينة درعا في سهل حوران, وقسم منهم إلى شمال فلسطين وآخرون إلى أم الفحم وبعضهم إلى ديّورية والبعض الآخر إلى المسمية الكبيرة.
المحاميد من عشائر معــــــــان في الأردن
1- عشيرة المحاميد من عشائر معان الشامية وهم فرع من المحاميد بدرعا ( جنوب سوريا ) ، قدموا إلى معان . يقول سعد ابو دية في كتابه "عشائر معان " أن المحاميد من (الخيارية(1) ، من العمرو ، من حرب) ، وتتألف من : ( آل عبدالدايم , والبحري , وعيال عبده ) ، و إنضم الى هذه العشيرة " آل ابو كركي " ، التي جاءت إلى معان من الكرك وهم بالأصل من قرية أم الفحم بفلسطين. 2- من عشائر الحويطات في الأردن :وهم العلاوين أولاد علوان بن حويط. (1)أن الخيارية هم من بني عمرو من مسروح من قبيلة حرب أن الخيارية ينقسمون إلى الشعب والروثان و السرارنة والمحاميد الذين هم من بني عمرو من مسروح من قبيلة حرب ووسم المغزل الذي تحدثت عنه وهو على شكل حرف ( T ) الوسم :ــــ هو شاهد القبيله الذي يميز أبل هذه القبيله عن أبل القبائل الاخرى و لا يمكن ان تتشابه الوسوم بين قبيلتين مهما كان و اذا تشابهة الوسوم فهذا يدل على ان هاتين القبيلتين من اصل واحد ا عشيرة المحاميد
المحاميد من عشائر البلقــــــــاء في الأردن
عشيرة المحاميد من قبيلة عباد أو العبابيد أو بنو عباد أو العبادي وهي عشيرة أردنية , ويسكنون مناطق الوسط من الاردن و بالتحديد في العاصمة عمان وضواحيها ومحافظة البلقاء ,من أبرز معاقلهم مرج الحمام وبيادر وادي السير وقراها وماحص والعارضة وديرعلا وكثير من قرى وبلدات البلقاء, اما المحاميد فينقسمون إلى : اللعبة ، العكور ، العودات ، البشايرة ، العيايدة . أهم شخصيات قبيلة المحاميد الدكتور شويش هزاع المحاميد . رئيس قسم الوعظ والإرشاد في وزالإسلامية. والشؤون والمقدسات الإسلامية تاريخ قبيلة عباد: جاء في كتاب لاَغاني 2| 100 للأصفهاني ذكر عشيرة العبادي في ذكر الشاعر عدي بن زيد العبادي ت(35ق.هـ/587م) وهو من العصر الجاهلي- شاعرًا من فحول الشعراء، والعبادي من تميم هو عدي بن زيد بن حماد بن زيد العبادي التميمي ، كما جاء في " الأعلام "، وهو أوّل من كتب بالعربيّة في ديوان كسرا ,وجاء أيضا احتمالية أن يكونوا التي حكمت الأندلس التي يرجع بها النسب إلى قبيلة لخم اليمنية , أيضا:جاء في كتاب( معجم ما استعجم , لابن مصعب الوزير) إن تنوخ كانت تدعى بالعباد . فيحتمل إذن أن يكون عباد فرع تنوخ . وجاء كتاب (شرقي الأردن وقبائلها) يذكر من قبائل منطقة البلقاء (عباد) وذكر احتمال كونها قبيلة تنوخ، أو فرع منها، أو أنها (العبادلة) التي تذكر فرعاً من جذيمة من جرم الطائية، و تنوخ،و لخم ،و طي من القبائل اليمانية .لكن الأرجح أنهم بطن من بني طريف من جذام من القحطانية بدليل نخوتهم (الطرايفة). استنادا للباحث وقبيلة عباد اليوم تتألف من عدة عشائر يكاد أن يكون اغلبها لا يجتمع في أصل واحد (ولكن لا شك بأنها أرومة واحدة,مع الأخذ بعين الاعتبار صلاتهم على امتداد الكثير من الدول العربية التي بها قبائل تحوي نفس الاسم) . وينقسمون إلى فريقين كبيرين وهما الجرومية والجبورية من ابرز ما قيل فيهم من العشائر أردنية الكبيرة مثل بني صخر والعدوان و بني حسن: والعبابيد من العشائر القوية والتي كان لها حضور في شرق الأردن قبل تكوين المملكة الأردنية الهاشمية وأكبر دليل على ذلك أنهم سيطروا على أخصب المناطق في البلقاء . وتعتبر بني صخر أقرب العشائر للعبابيد كون القبيلتين من جذام وهم نخوتهم في الماضي أي كانوا ينصرون بعضهم في المعارك والغزوات,ويقال أن عباد وبني صخر أبناء عمومة.
المحاميد(المحمادي) ما بين مكة والمدينة بالسعودية (الاصل)
1. عشيرة المحاميد من بني سليم عشيرة المحاميد من قبيلة حرب وهم على فرعين:- المحاميد من الخيارية من بني محمود من بني عمرو من مسروح من قبيلة حرب المحاميد من بني عمرو من بني سالم من قبيلة حرب ملاحظه هامه: بني سليم هم خوال الرسول (ص) والمحاميد ينسبون الى قبيلة بني هاشم ويعدون من الاشراف والمحاميد هم من الاشراف الحسنيين من سلالة بني هاشم من السادة الأشراف الحسنيين للرسول الكريم في مكة المكرمة و الحجاز عموما: الأشراف العيايشة في ينبع و المدينة المنورة و واحدهم ( عَيَّاشي ) الأشراف القرون في ينبع و واحدهم ( قروني ) . الأشراف المحمودية أو المحاميد وواحدهم ( محمودي ) بينبع و المدينة المنورة . الأشراف الوكلاء بالمويلح و واحدهم ( وكيل أو مويلحي ) . الاشراف ال بدوي بن حسين في الوجه وتبوك والمدينة المنورة . الأشراف آل نامي ببدر .
المحاميد بغربي ليبيـا والمحاميد بالصحراء العربيـــة
ينتمي المحاميد إلى بني سليم، الذين وصلوا إلى جهات برقة وطرابلس وفزان حوالي 443 هـ /1051م عن طريق صعيد مصر، بعدعبورهم نهر النيل في اتجاه الغرب. ومن أهم بطون بني سليم الذين فضلواالاستقرار الدائم. وكانت معروفة بهجرة "بني هلال وسليم" في سنة 477هـ 1084م ، أناخت قبائل "بني سليم" في ربوع برقة وطرابلس وشطوط صحراء فزان .وانطلق "بنو هلال" صوب تونس والشمال الإفريقي .وبقيت بطون "بني سليم" في أرض ليبيا عديدة وفيرة ، ثم اندمجت في الوطن الليبي منذ قدومها في القرن الخامس الهجري. وتنقسم قبيلة المحاميد الى اربعه فروع 1-أولادالمرموري(أولادعبدالله). 2- أولادصولة . 3- أولاد شبــل. 4- السبعــــــــة. والقبيلة الرئيسية تاريخيا في غرب وجنوب غرب طرابلس ... هي قبيلة المحاميد و تمتلك اراض واسعة "تاريخيا غرب طرابلس يقع ضمن ممتلكات قبائل ذباب الغربيين"...ولا زال اثر ذلك ساريا يجاورها النوايل . الصيعان . ورشفانة "اغلب بطونها من قبيلة الجواري". الحوامد . اولاد طالب وغيرهم في جنوب تونس يعيش بعض المحاميد
المحاميد من عشائر أم الفحم في فلسطين
عائلات حي المحاميد
الاسم محاميد مأخوذ من اسم محمود بن عبد العزيز السماقي - شقيق جبرين بن عبد العزيز وقد تفرعت عدة عائلات من نسل محمود بن عبد العزيز , اغلبها سكنت في أم الفحم وبالذات المنطقة التي اصبحت تعرف بإسم حارة المحاميد , وقسم آخر من نسل محمود رحل عن أم الفحم وسكن في مواقع اخرى في البلاد وخارجها عائلة كيوان سميت بهذا الاسم نسبة الى جدها كيوان بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمود بن عبد العزيز السماقي عائلة الخضور وهي ايضا من نسل محمود بن عبد العزيز السماقي , وسميت بهذا الاسم نسبة الى جدها خضر بن محمود بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمود عبد العزيز السماقي عائلة السوالمة وهي من العائلات التي تنتمي الى محمود بن عبد العزيز السماقي , وجدها الأكبر الذي سميت على اسمه , هو سالم بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمود بن عبد العزيز السماقي وقد رحل بعض ابناء هذه العائلة الى قرية الحدثة ومنها انتقلوا الى دبورية والجديدة وقسم آخر سكن حتى سنة 1948 في بيسان دعوا بإسم دار الطحلي عائلة الحمامدة وهي ايضا من العائلات المحمودية التي تعود بنسبها الى محمود بن عبد العزيز السماقي وجدها الأكبر هو أخ لكيوان وراشد ونجم الدين وسالم وعودة , ابناء عبد العزيز بن عبد الله بن محمود بن عبد العزيز السماقي عائلة المساعدة وهم من ابناء مسعد بن عبد العزيز السماقي , شقيق جبرين ومحمود ويروي الفحماويون , ان مسعد كان شقيقا لمحمود من نفس الأم , وبينما جبرين من أم اخرى ويقال ان مسعد وجبرين اختلفا , فاختار مسعد ان يعيش في منطقة اخيه محمود , وفيما بعد انفصلا واصبح مسكن مسعد ونسله في الحي المعروف الآن بـ عين جرار ومن المساعدة , دار الكرم وعجايب وعياش عائلة الحساسنة وهم يعرفون الآن بإسم دار حماد , وهي ايضا من العائلات التي حضرت الى أم الفحم منذ ما يقارب ال 150 سنة , وسكنت في حي المحاميد وحملت اسمهم ويقول ابناء هذه العائلة انهم يعودون بالاصل الى اليمن وبالذات الى بلدة " تعز " , حيث قدم جدهم حسان الى هذه البلاد فسكنوا قرية اكفيرت اولا , ثم وصلوا الى أم الفحم وقد رحل قسم منهم الى قرية أم الزينات في مطلع هذا القرن وعادوا بعدها للعيش في أم الفحم بعد سنة 1948 دار الجعص او الجعايصة وقد اختلف المحدثون في اصل هذه العائلة , ففي حين يعتقد البعض انهم من صلب محمود يعتقد آخرون ان اصلهم من عرابة - منطقة جنين , قدموا الى أم الفحم متأخرين , وسكنوا حي المحاميد وحملوا اسمه دارالعرابي يعود اصل هذه العائلة الى قرية عرابة - قضاء جنين , وقد قدم جد العائلة , محمود صالح العرابي الى أم الفحم اواخر القرن الفائت , وارتبط بنسب مع دار الحاج اسماعيل وانتمى الى حارة المحاميد دار الحبوب , دار القبطي , دار الزطام , دار هيكل , دار حاج علي بركات هذه العائلات جميعها من العائلات المصرية التي قدمت الى أم الفحم ابان حملة محمد علي باشا وابنه ابراهيم سنة 1831 , وسكنت في حي المحاميد او حملت اسمه
المصادر ... قبيلة بني هاشم سجل الوثائق الشرعية سجلات المحاكم الشرعية لمعان (مركز الوثائق والمخطوطات) ـ عشائر ما بين مكه والمدينه المنوره الرحلة الحجازية ، محمد السنوسي عشائر معان ، سعد ابو دية الفناطسة معان - دراسة في موقع ، سعد ابو دية الفناطسة عامان في عمان، خير الدين الزركلي تاريخ شرق الاردن وقبائله ، فريدرك بيك العشائر الاردنية والفلسطينية ووشائح القربى بينها ، أحمد ابوخوصة عشائر شمالي الاردن ،محمود المهيدات جمهرة أنساب الأسرة المتحضرة في نجد ، حمد الجاسر شجرة نسب تميم ، ناصرالبكر شجرة سلالة حنظلة بن مالك , المختصر في انساب العرب جزء
وهذا رابط للمحاميد من بني سالم قبيله حرب في الادرن قد يكون الرابط غير مسموح في المنتدى
وكذالك المحاميد من بني عمر من حرب
المحاميد(المحمادي) ما بين مكة والمدينة بالسعودية (الاصل)
1. عشيرة المحاميد من بني سليم عشيرة المحاميد من قبيلة حرب وهم على فرعين:- المحاميد من الخيارية من بني محمود من بني عمرو من مسروح من قبيلة حرب المحاميد من بني عمرو من بني سالم من قبيلة حرب ملاحظه هامه: بني سليم هم خوال الرسول (صلى الله عليه وسلم )) والمحاميد ينسبون الى قبيلة بني هاشم ويعدون من الاشراف والمحاميد هم من الاشراف الحسنيين من سلالة بني هاشم من السادة الأشراف الحسنيين للرسول الكريم في مكة المكرمة و الحجاز عموما: الأشراف العيايشة في ينبع و المدينة المنورة و واحدهم ( عَيَّاشي ) الأشراف القرون في ينبع و واحدهم ( قروني ) . الأشراف المحمودية أو المحاميد وواحدهم ( محمودي ) بينبع و المدينة المنورة . الأشراف الوكلاء بالمويلح و واحدهم ( وكيل أو مويلحي ) . الاشراف ال بدوي بن حسين في الوجه وتبوك والمدينة المنورة . الأشراف آل نامي ببدر .
وايضا بعض العشائر التي تعود اصولها لقبيله حرب
عشيره السطرية في فلسطين والأردن
السطرية هم احدى العشائر الفلسطينية العريقة وقد جاءوا من وادي تهاما في جزيرة العرب وينسبون أصلا إلى قبيله حرب في السعودية من فرع الشراري وكانوا قلة قليلة وهم لايتجاوزون عدد اصابع اليد وأختالهم تعددت الروايات ولكن العدد لم يتجاوز العشرة أشخاص في كل الحالات. وقيل أنهم قدموا هرباً من الثأر لقتلهم رجلاً ما أو أنهم قدموا لأجل الرزق والعمل حيث أن فلسطين كانت في ذلك الزمان بلاد خيرات وعز وأمان .
ويقال ان تسميه القبيلة بهذا الاسم يعود إلى ان القبيلة كانت تجيد صناعه بيت من نبات الحلفا والنباتات الاخرى طوله من 10 إلى 50 متر وعرضه حوالي 5 متر ويستخدم لحفظ الحبوب والاعلاف وتربيه صغار الماشيه والطيور وكان يسمى هذا البيت ( سطر ) ولكثره هذه
البيوت في منطقتهم تم تسميتهم بالسطريه .
الروايات التي ذكرها أجدادنا تحدد الزمن تقريبياً بأنهم قدموا في القرن الثاني عشر للهجرة أي في عهد الحكم العثماني لفلسطين والبلدان العربية الأخرى وهم يجيدون الزراعه وتربيه الانعام والابل ولا يرغبون الترحال كالبدو وذكروا لنا أيضاً بعض الأسماء التي يتوقعون أنها لأجدادهم الأوائل ومن هذه الأسماء ( أيوب – جعفر – داوود – نصرالله ) و قبل مجيئهم إلى فلسطين مروا بجمهورية مصر العربية وأقاموا بها فترة بسيطة من الزمن ثم جاءوا إلى فلسطين , ومن المؤكد أنهم أول ما نزلوا فلسطين سكنوا مدينة خان يونس الواقعة جنوب قطاع غزة بجوار مدينة رفح التي تقع على الحدود المصرية وقد سميت المنطقة التي نزلوا بها باسمهم وهي معروفة الآن بمنطقة السطر.
ثم ارتحل قسم كبير منهم إلى سهول تل البطيخ ( ابو الفضل ) ، وارتحل جزء منهم إلى مدينة السبع في جنوب فلسطين أذكر منهم قبيلة ابورستم وقبيلة أبو قوطة حيث استقر بهم المقام هناك وقسم من هاتين القبيلتين استقر في خان يونس وبقي هناك حتى يومنا هذا , ويقال أن قسم من عشائر السطرية أرتحل إلى مصر أيضاً .
أما معظم هذه العشائر فقد توجه إلى قلب فلسطين نحو سهول منطقة تل البطيخ لخصوبتها وتوفر المياه فيها . وكان هذا في أواخر القرن التاسع عشر ، ثم تملكت هذه القبائل السهول المذكورة في عهد الانتداب البريطاني وزرعتها بأشجار الكرمة والحمضيات واللوزيات .
ومن هذه القبائل التي استوطنت : { أبو عيد ، أبو سالم ، السطري ، أبو حطب ، أبو صيام ، أبو اصليح ، ابوحلوه, دار عيده , أبو صلاح ، الحسينات ، أبو رتيمة ، أبو حميدة ، أبو نقيره ، أبو حميد ، المصالحة- أبو حرب – أبو سمرة – أبو تيم وقبائل أخرى} ، وقد أقامت هذه العشائر تجمعات سكنية (قرى) لها في مواقع أراضيها وأصبحت تُعرف فيما بعد في الأربعينيات من القرن العشرين بقرى السدره وذلك نسبة إلى شجرة سدر موجودة في المنطقة منذُ أمد بعيد .
قرية أبو الفضل
والأصح " عرب الفضل " نسبه إلى أن أراضيهم من أوقاف الصحابي الجليل " الفضل بن عباس " . وتقع بيوت أبو الفضل ، في ظاهر الرملة الشمالي الغربي ، وعلى مسافة نحو 2 كم منها. وتنتشر هذه البيوت متناثرة على الجانب الغربي لطريق الرملة – يافا، وعلى الجانب الشمالي لخط سكة حديد رفح – حيفا. وأقرب القرى العربية إليها قرى "صرفند العمارة" و"صرفند الخراب" و " وبير سالم وهي تجاور مدينة اللد من الناحية الغربية. ويعرف هذا الموقع أيضاً باسم عرب السّطرية نسبة إلى موقع السّطر الذي نزحوا منه قرب مدينة خان يونس.
أقيمت قرية أبو الفضل فوق رقعة منبسطة من أرض السهل الساحلي الفلسطيني الأوسط وترتفع نحو 75م عن سطح البحر. وتتألف من مجموعة بيوت متناثرة في وسط الأراضي الزراعية، وكانت تخلو من المرافق والخدمات العامة، لاعتمادها في توفير حاجات سكانها على مدينتي اللد والرملة المجاورتين لها.
بلغت مساحة أراضي عرب الفضل 2,870 دونماً، منها 153 دونماً للطرق والأودية، ولا يملك الصهيونيون فيها شيئاً. وتعد هذه الأراضي من أوقاف الصحابي الجليل الفضل بن العباس ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وإليه نسبت القرية. وهي من بين أجود الأراضي في فلسطين لانبساطها وخصوبة تربتها وتوافر مياهها الجوفية. وتعتمد الزراعة على الأمطار وعلى مياه الآبار. وأهم المحاصيل الزراعية التي كانت تنتجها القرية الحمضيات والزيتون والخضر والحبوب بأنواعها المختلفة. وقد غرست أشجار الحمضيات في مساحة تزيد على 818 دونماً حيث تجود زراعتها في تربة البحر المتوسط الطفلية الحمراء.
كان معظم السكان يعملون في الزراعة التي وجد إنتاجها طريق التصدير إلى الأسواق المحلية في المدن المجاورة. وتربية المواشي والدواجن في المزارع المحيطة ببيوت القرية للانتفاع بها في أعمال الزراعة من جهة، وللحصول على منتجات ألبانها ولحومها من جهة ثانية .
بلغ عدد سكان أبي الفضل في عام 1931 نحو 1565 نسمة، انخفض عددهم في عام 1945 إلى 510 نسمة بسبب هجرة بعض العائلات للاستقرار في المدن المجاورة. ولم يؤسس لهولاء العرب مدرسه لأطفالهم طيلة الحكم البريطاني المخزي , وفي العام 1948 طرد الصهيونيين سكان أبي الفضل من ديارهم، ودمروا بيوتهم وأزالوا مضاربهم، وأنشئوا على هذه البيوت مستعمرة "تلمي منشة"، وأقاموا على أراضي القرية مستعمرتي "نحلت يهودا " و "نيتا عم"
ومن أكبر العشائر التي استوطنت وتملكت في تل البطيخ أو ما عُرف لاحقاً بالسدره هي عشائر السطرية التي ذكرت سابقاً . إلا أن بعضاً منها أو من أفخاذها قد سكنوا أيضاً مناطق متفرقة على ساحل البحر الأبيض المتوسط ، منها : أبو الفضل ، القبيبه ، وادِ حنين ، كما استوطن قسم آخر منطقة وادِ الصرار أي ما يعرف بالمنصورة وتقع في المنطقة الشرقية الجنوبية من ساحل فلسطين .
إلا أن معظم هذه العشائر قد تجمعت في قرى السدرة في بداية الأربعينيات بعد الحرب العالمية الأولى عندما ظهرت مؤامرة تقسيم الدول العربية (سايكس بيكو) وأصبحت فلسطين تحت الانتداب البريطاني التي تولى رعاية وإنشاء دولة يهودية في فلسطين ، وعندما بدأت المقاومة العربية لهذا المشروع الظالم وهبّ الشعب الفلسطيني وبدعم من الجيوش العربية المجاورة وكانت قليلة العدد والعدة وقد اشتركت عشائر السطرية في هذه المقاومة وسقط منهم العديد من الشهداء ، وقد أبلى أفراد هذه العشائر بلاءً حسناً في مقاومتهم للاحتلال حتى أصبح الانتداب البريطاني آنذاك يحسب لهم حساباً ، وكثيراً ما كان يهادنهم عن طريق وجهاء هذه العشائر ويلبي طلباتهم تجنباً لمقاومتهم للاحتلال .
وسيأتي ذكر هؤلاء الوجهاء لاحقاً أثناء الحديث عن كل عشيرة على انفراد.
وقد اشتدت مقاومة هذه العشائر للاحتلال البريطاني وللتجمعات اليهودية وكانت تعرف (بالكيبوتس) وهي عبارة عن معسكرات تدريب لليهود برعاية الانتداب الغاشم .
ومما ساعدهم على المقاومة انهم استطاعو الاستيلاء على عدة مخازن للأسلحة المتنوعة والذخائر والقنابل اليدوية تعود لجيش الانتداب البريطاني والتي كان من المقرر تسليمها لعصابات اليهود عند الانسحاب يوم 15/5/1948 (ما يعرف بـ 15/أيار) وقد تم الاستيلاء عليها بالكامل قبل الموعد بيوم أو يومين بواسطة ومساعدة ضباط عرب أحرار كانوا يعملون مع الانتداب البريطاني ، مما ساعد هذه العشائر على دعم المقاومة وخوض عدة معارك دامية مع القوات اليهود يه آنذاك وشكلو خط دفاع قوي عن قراهم و ممتلكاتهم مما زاد في حقد المحتل عليهم .
إلا أن القوات الإسرائيلية المدعمة من الخارج استطاعت اختراقهم سنة 1948 وأجبرتهم على ترك منازلهم وممتلكاتهم والهجرة نحو الجبال في شرق فلسطين وهو ما عُرف لاحقاً بالضفة الغربية (نكبة فلسطين) . واستقر بهم المقام في عدة قرى ومخيمات في الضفة الغربية منها: بيرزيت ، أبوشخيدم ، دير عمار ، الجلزون وبعض قرى الخليل والبيرة .
كما سكن قسم منهم الأغوار فاستقر بعضهم غور أريحا / عين السلطان والعوجا وكذلك غور الجفتلك .
كما سكن قسم منهم فيما بعد الضفة الشرقية وخصوصاً بعد حرب 1967 حيث استوطنوا مدينة أربد ، الزرقاء ، وعمان بمعظم جبالها ، وصويلح ، ومادبا ومنطقة الضليل ، وحوض البقعة ، وعين الباشا ، والأغوار الوسطى حول مقام الصحابي الجليل أبوعبيدة رضي الله عنه ( قريه خزمه) ، وغادر قسم آخر إلى قطاع غزة وبقي قسم منهم تحت الاحتلال .
وبعد ذلك انخرطوا في المجتمع بكافة أصنافه وكان منهم المُزارع والتاجر ، والموظف وأصبح منهم فيما بعد المصدّر والمستورد ، ورجال الأعمال ، وأصحاب الشركات والمصانع والمؤسسات . كما أصبح منهم الطبيب والمهندس والمحامي والقاضي ومدرس الجامعة .
وفي الثمانينات بدأ الذين هاجرو إلى الأردن يتجمعون في أماكن سكنية في المملكة الأردنية الهاشمية منها معظم جبال مدينة عمان وصويلح وعين الباشا والضليل وأربد والأغوار الوسطى ويبلغ تعداد هذه العشائر في الأردن حالياً حوالي ( 25000 نسمه .)
وقد بدأ نخبة خيرّه من شباب العشيرة بإنشاء ديوان للاهتمام بالعشيرة من حيث :
توثيق العلاقات الاجتماعية ولم الشمل وتوحيد الكلمة وتقديم المعونة للفقراء والضعفاء قدر الإمكان .
تم تأسيس ديوان عشائر السطرية في مدينة صويلح عام 1999 ثم أصبح له مقر عام ودائم في مدينة عين الباشا . حيث انضمت إليه عشائر السطرية التالية : {أبو حطب – أبو عيد – أبوصليح – أبو صيام – أبو سالم – السطري – الحسينات – أبو نقيره – أبورستم – أبو قوطة- المصالحة – ابوحلوه – أبو حميدة - عيده} .
وأنتخبت فيما بينها هيئة إدارية تقود أعمال هذا الديوان الذي بدأ يحقق أهدافه منذ عام 2005 . وتم انتخاب الدكتور عارف أبو عيد رئيساً للهيئة الإدارية بالتزكية .
وسم هذه القبيلة هو المغزل ( المغيزل ) وهو على شكل حرف ( t ) تي باللغة الإنجليزية وهذا الوسم تضعه القبيلة على أفخاذ الجمال من الجانب الأيمن وعلى أذن الأغنام والماعز والبقر وأحياناً توسم الأبقار على أفخاذها وهو بطبيعة الحال لتمييز قطعا نهم عن قطعان الآخرين من الجيران والقبائل المجاورة .
* المغزل يوسم على الجمال والأغنام والماعز والأبقار عن طريق الكي بالنار بالإضافة إلى أن وسم المغزل منقوش على صخره على أبواب مدافن هذه القبيلة الذي يعود إلى أكثر من مائتي عام حيث جدد بناء المدفن أكثر من مرة والصخرة كما هي وهذا المدفن موجود في المقبرة القديمة بمدينة خان يونس والتي قامت البلدية بمنع دفن الموتى فيها منذ سنوات لأن المقبرة أصبحت لا تتسع لاستقبال موتى جدد .
*** جميع ما ذكر أعلاه هي معلومات جمعت من الأجداد ومن موقع عشيرة حرب ومن المواقع الفلسطينيه
وكذالك تواجد قبيله حرب في مصر
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من اشهر عشائر قبيلة حرب بمصر هم : اولا: قبيلة مزينة
تشكل أراضي قبيلة مزينة ما يساوي ثلث مساحة سيناء تقريبا بينما تشكل مساحة سيناء ثلاثة أضعاف مساحة فلسطين . أي ان مساحة أراضي مزينة سيناء تعادل مساحة فلسطين ما يعادل 24الف كم مربع في عام 1936م كان عددهم 4200 نسمة. قراهم ومدنهم : نويبع، ذهب، مزينة، الشرم، الطور، راس صدر، ابو رديس، ابو زنيمة، وادي فيران، بير الزغير، الفرانجة. وتجمعات عشائرية متفرقة . يتراوح عددهم اليوم ما بين 25-30 ألف نسمة حدثني (والكلام للشيخ سامي ابو فريح – ابو عمر ) الحاج موسى صالح عودة ( ابو إبراهيم) والذي تجاوز الثمانين من عمره وهو يتمتع بصحة جيدة وذاكرة قوية : قال إن الذين جاؤوا من الحجاز كانوا يسكنون في واد كثير النخل قريب من منطقة قريبة من ينبع أو وادي رابغ منطقة كلها نخل شمالي مكة وسبب مجيئهم كان بسبب دم فارتحلوا وكانوا ستة وسابعهم عبد وهم من جد واحد ( دموية مع بعضهم، وخمسة واحدة ) وجاءوا مع نسائهم وكانوا يلقبون بالحربيين نسبة إلى قبيلة حرب يكونون فلما سكنوا سيناء قالت لهم القبائل التي في سيناء تدفعوا شاة المرعي( أي تدفعوا مقابل رعي الأغنام وهذا يدل على أنهم غير مالكين وسكنهم مؤقت لكن مزينة رفضت وقالت لهم القبائل تدفعوا فوق ابنتكم خمسة جنيهات( وكأنها اقل مهرا من مثيلاتها) فقالوا لا لن ندفع ( شاة المرعى ولن ندفع خمسة جنيهات فوق ابنتنا ) وتحالفت مع العليقات وانتصروا مع فريقهم وتحالفوا مع العليقات عام 949هـ ( ونص الحلف: يبقى الحلف قائما ما دام البر بر والبحر بحر والكف ما ينبت شعر) فحدثت الحرب وانتصروا مع حلفائهم وما زال الحلف قائما إلى يومنا هذا . هؤلاء الستة سكن منهم على الأرجح أربعة أنفار سيناء وهم سليمان الذي عادت ذريته إلى السعودية لاحقا وهم آل حداد، طرفاه وهذا الرجل لم يعقب ،فراج وعلوان وسالم الذي ذهب شمالا إلى فلسطين ( وهو جد مزينة بئر السبع) والعبد خرج إلى بلاد مصر وما زالت هناك عشيرة كبيرة من العبيد السود تسمى مزينة، وآخر لم يذكروا اسمه على أرجح ما تردد عندهم انه في الاسماعيلية من بلاد مصر . ومنهم اليوم الكثير بفلسطين وخاصة غزة ومن اهم رجالها الشيخ عبد الرحيم المزيني رحمة الله الذى تولى رئاسة مجلس الشعب المصري بعد صوفي ابو طالب بصفتة اكبر المرشحين.
ثانيا : الصوالحة
الصوالحة قبيلة عزيزة من اقوى قبائل جنوب سيناء و اكثرها ذكرا في التاريخ , و هم من جذم بني سالم من قبائل حرب الحجازية الكبيرة
تاريخ الصوالحة:
سكن الصوالحة مع قومهم حرب بالحجاز ردحا من الزمن , ثم جلا صالح بن حميد بن سليم بن شعيفان السالمي الحربي الى ضبا حيث مكث هناك حتى تكاثرت ذريته , ثم نزلوا الى جنوب سيناء عام 778 هجرية و صحبهم فرع من اولاد سعيد الجهني من سكان ضبا و فرع من النفيعات من عتيبة حلفاء حرب.
و سكنت الصوالحة طور سيناء و حمت دير القديسة كاترين من اعمال السلب و النهب مقابل جعل كان لهم , كما كان من اهم ادوارهم التاريخية ان عهدت الدولة المصرية اليهم مهمة حماية الحجاج و نقلهم من القلعة بالقاهرة الى رأس العقبة.
حروب و تحالفات الصوالحة:
و قامت عدة حروب طاحنة بين الصوالحة و حلفائهم من العليقات الهاشميين و النفيعات السعديين بسبب منافع الدير و مهماته بدأت من عام 949 هجرية بوقعة قلعة الطور التي انتصر فيها الصوالحة , ثم ثأر النفيعات و العليقات منهم في معركة اخرى بجوار ضريح الشيخ صالح ليلا و على حين غرة.
ثم تصالح الصوالحة و العليقات و فرع السواعدة فقط من النفيعات مرة اخرى عام 1001 هجرية ,و تقاسموا منافع الدير ثانية , و اشتهروا بعدها كحلف قبلي بأسم قبائل الطوّرة.
و قد حالف الطوّرة الترابين 1018 هجرية , و تقاسموا مناطق الرعي و المنافع فكان للترابين ما يقع شمال طريق الحج و للطورة ما يقع جنوبها. و للصوالحة جزء هام في وثائق دير سانت كاترين التاريخية الهامة. (بتصرف من موسوعة القبائل العربية للطيب نقلا عن وثائق دير القديسة كاترين)
و وقفت الصوالحة مع رابطة الدين حيث انضمت الى الحامية العثمانية في الحرب العالمية الاولى مما كبدها خسائر فادحة و عددا كبيرا من الشهداء الابرار.
اما في حربنا مع اليهود فقد ساهم الصوالحة الابطال في نقل القوات المصرية المنسحبة الي غرب القناة سنة 1967 , و ظلوا مجاهدين بالنفس و المال في العمليات الفدائية العظيمة اثناء حرب الاستنزاف.
اما في حرب العاشر من رمضان سنة 1973 فقد ادى اشتراكهم في العمليات الفدائية الواسعة النطاق الى ان زج اليهود العديد من رجالهم في السجون الاسرائيلية و تعرضوا الى حملات التنكيل و التعذيب , و لكن لم يفت في عضدهم و حصل العديد منهم على انواط الامتياز من الدرجة الاولى , و على الابناء ان يقتدوا بابائهم المجاهدين البواسل. (بتصرف من موسوعة القبائل العربية للطيب)
فروع الصوالحة:
تنقسم الصوالحة الى اربعة فروع رئيسية هي: فرع العوارمة و فيه الرديسات و الفوانسة و ابو منون , و فرع المحاسنة و منه العقدة و اولاد عيد و الحسيسي , و فرع النواصرة و منه ابو شعيرة و فيهم عمودية عرب الصوالحة , و فرع الرضاونة و فيه عائلات الكرت و عرموش و الهضيبي التي يعد من مشاهير رجالها المرشد الثاني للاخوان المسلمين الاستاذ حسن الهضيبي و ابنه المرشد السادس محمد المأمون الهضيبي.
ديار الصوالحة:
تسكن الصوالحة في الطور بجنوب سيناء , و في قرية عرب الصوالحة بالقليوبية و جنوب المنيا بالبر الشرقي للنيل , و برشا شرق ملوي , و اسيوط و منطقة الشوش بسوهاج و حجازة بقنا و اسوان .
وهم مثل قبيلة مزينة انتشرو بغزة فلسطين ايضا اليوم
وكذالك تواجد كبير للقبيله من منبع القبيله في الحجاز بين مكه والمدينه .... ويوجد كثير من المواقع على الانترنت ك دوانيه حرب وشباب حرب وقبيله حرب الرسمي وغيره الكثير والكثير
قد تكون الروابط غير مسموحه في المنتدى
وهذا لقبيله حرب في دوله الكويت
قد تكون الروابط غير مسموحه في المنتدى
واتمنا ان نعرف الاكثر والاكثر عن قبيله حرب في العراق
........................................ اخوكم محمـــــــــــــــــــــــــد الحربي من السعوديه | |
|
يوسف الحربي مدير ومؤسس المنتدى
عدد المساهمات : 109 نقاط : 300 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/12/2010 العمر : 68 الموقع : عراق الرافدين
| موضوع: رد: قبيله حرب في السعوديه و الكويت والاردن وفي مصر والوطن العربي الأحد سبتمبر 23, 2012 2:43 pm | |
| كفيت وفيت اخي محمد وجزاك الله خير الجزاء .. طلب عندك راجيا منك ان تكلمي عن عشائر حرب التي دخلت العراق وكما يذكر المؤرخون ان دخولهم من منفذين الاول من جهة الجنوب والثاني من جهة الشمال اي من الموصل . وبارك الله فيك مرة اخرى | |
|
نسل الحرار عضو
عدد المساهمات : 7 نقاط : 17 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 22/09/2012
| موضوع: رد: قبيله حرب في السعوديه و الكويت والاردن وفي مصر والوطن العربي الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 9:45 am | |
| - يوسف الحربي كتب:
- كفيت وفيت اخي محمد وجزاك الله خير الجزاء .. طلب عندك راجيا منك ان تكلمي عن عشائر حرب التي دخلت العراق وكما يذكر المؤرخون ان دخولهم من منفذين الاول من جهة الجنوب والثاني من جهة الشمال اي من الموصل . وبارك الله فيك مرة اخرى
................
شكرا اخي يوسف الحربي وقبيله حرب قبيله قدمت من العراق عن طريق محورين وهو من طريق البصره والاخر من جهه سوريا والقامشلي واخوي يوسف هنالك اكثر من مورخ في القبيله وابشر كلما ازدت بالمعلومات الكافيه سوف ادونها لك او بالاصح انقلها لك وهنالك من المورخين العرب المعروفين حمد الجاسر الحربي وهو من قبيله حرب ومن الممكن قد سمعت عنه وهنالك البلادي الحربي وغيره كثير وكتبوا عن قبيله حرب على وجه الخصوص وعن سائر القبائل على وجه العموم.
وشكرا | |
|
يوسف الحربي مدير ومؤسس المنتدى
عدد المساهمات : 109 نقاط : 300 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/12/2010 العمر : 68 الموقع : عراق الرافدين
| موضوع: رد: قبيله حرب في السعوديه و الكويت والاردن وفي مصر والوطن العربي الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 2:59 pm | |
| والنعم منك ومن اصلك اخوي ماتقصر انشاء الله | |
|