اجتماعي - تربوي - زراعي - كل مايخص عشائرنا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تم تغير عنوان المنتدى الى مجلس عشائر قولاي خانقين بدلا من العشائر .............. تم تغير عنوان المنتدى الى مجلس عشائر قولاي خانقين بدلا من العشائر



شاطر | 
 

 العرب الأصليين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم
عضو
عضو


عدد المساهمات : 9
نقاط : 25
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

مُساهمةموضوع: العرب الأصليين   الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 12:59 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

العرب الأصليين :


هم العرب العاربة ومنهم قحطان.

قسّم المؤرخون العرب القدماء العرب إلى :


العرب البائدة:


وهم الأقوام الذين كانوا في نظر النسابين العرب والأعراب، المعلومات التاريخية عن هذه الأقوام قليلة جدا وغامضة ، و جاء ذكر بعضهم في القرآن، و كتب العهد القديم ، و في بعض الأدبيات ، يطلق اسم العرب العاربة على العرب البائدة. العرب البائدة هم قوم عاد وأخيه النبي هود وقد هاجر قسم منهم إلى بلاد الشام بعد الكوارث التي حلت بهم ولايزال قسم منهم يسكنون إقليم ظفار في عمان ويتكلمون بلهجة عربية قديمة صعبة الفهم، وقوم ثمود وأخيه النبي صالح وكذلك هاجروا إلى بلاد الشام والبلاد الأخرى بعد حلول الكوارث بهم، وكذلك قبائل الأنباط في البتراء 200 قبل ميلاد المسيح عليه السلام والبتراء في جنوب الأردن حاليا، والعماليق وغيرهم من القبائل العربية الأخرى كما يمكن الرجوع إلى السيرة النبوية لإبن هشام والعرب العاربة والمستعربة كتاب المؤرخ أحمد زكي سوسة وغيرها من المراجع.


العرب العاربة


وهم من أبناء قحطان، عاصروا العرب البائدة ، ويقال أن قحطان هو عاد ومن نسلهم العمالقة. و نسب قحطان مختلفٌ فيه، فقيل أنه عابر بن شالخ وقيل أنه ابن عبد الله أخو هود و قيل هو هود نفسه وهذا الرأي الارجح والاكثر صحة ويعتمده الكثيرين و أما من جعلوا الأعراب كلها من إسماعيل فقالوا أنه ابن تيمن بن قيذر بن إسماعيل ولكنه قول تستبعد صحته وهناك ادله وبراهين كثيرة ضد هذا الرأي خصوصا ان بنو قحطان وجدوا قبل اسماعيل عليه السلام وتعلم اسماعيل العربية منهم ليصبح وينتشر منه العرب المستعربة, و ذلك كما أورد عبدالرحمن السهيلي في كتابه الروض الأنف .


العرب الأصليين :


هم العرب العاربة "ولغتهم العربية هي لغة من أصل ثمانين لغة ظهرت بعد طوفان نوح عليه السلام وانحسار الماء عن الأرض واللغات كانت بعدد الرجال الذين كانوا على ظهر السفينة مع نوح ، وكان منهن ذرية أبناء نوح وهم سام أصل الأقوام السامية كالعرب و الأراميون ، هذا وكانوا لا يفهمون لغة بعضهم وكان نوح يعبر عنهم اي يترجم لهم" ومنهم قحطان ولقد انتشر العرب بهجرتهم إلى اسيا وافريقيا وأوروبا وكثير منهم قد اندمجوا في الأقوام الأخرى من الأوروبيين والأفارقة كما هو شأن سلسلة حضارات الشعوب المتحضرة بعضها من بعض قبل اسماعيل وإبراهيم ولوط وغيرهم من الأنبياء عليهم السلام جميعا .

كما يفهم من السيرة النبوية لإبن هشام والعرب العاربة والمستعربة كتاب المؤرخ أحمد زكي سوسة وتاريخ مكة لأبي الوليد الأزرق وغيرها من الإسرائيليات المروية في كتب التاريخ والمراجع الأخرى، هذا علما بأن العرب لم يصبح لهم ولغتهم شأن إلا بعد ظهور النبي محمد صلى الله عليه وسلم منهم حيث أن اللغة العربية أصبحت لغة إعجاز
وبيان وبلاغة ولم يتمكن أحد من تغييرها رغم المحاولات الكثيرة مع أن لغة الأقوام الأخرى تتغير بتغيُر الزمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يوسف الحربي
مدير ومؤسس المنتدى
مدير ومؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 109
نقاط : 300
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 61
الموقع : عراق الرافدين

مُساهمةموضوع: رد: العرب الأصليين   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 12:14 am

[img][/img]
بارك الله فيك على التوضيح اخي خادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alashair.forumarabia.com
 
العرب الأصليين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العشائر :: الفئة الأولى :: منتدى اصول القبائل والعشائر-
انتقل الى: