اجتماعي - تربوي - زراعي - كل مايخص عشائرنا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تم تغير عنوان المنتدى الى مجلس عشائر قولاي خانقين بدلا من العشائر .............. تم تغير عنوان المنتدى الى مجلس عشائر قولاي خانقين بدلا من العشائر



شاطر | 
 

 الشيخ نجم عبد بطي الرديني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الحربي
مدير ومؤسس المنتدى
مدير ومؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 109
نقاط : 300
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 61
الموقع : عراق الرافدين

مُساهمةموضوع: الشيخ نجم عبد بطي الرديني   الثلاثاء مايو 29, 2012 2:51 am

عشيرة الردينية[center]
الشيخ العام
حامد محمود الهيمص
وكيله العام
حميد محمود الهيمص
الرديني




بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
صدق الله العلي العظيم



مقدمة
امتاز العرب بين الشعوب الاخرى بالتفاخر بأنسابهم واصولهم ، وحافظوا على أن لاتهجن هذه الأنساب ومن بين هذه العشـــائر (( عشيرة الردينية)) والذين هم عرب قحطانيين ينسبون الى ( قحطان ابن عابر ابن شالخ وهو من اصل عرب اليمن واليه أنتسب عشيرة القحطانية من ولد اسماعيل أبن ابراهيم ( عليهما السلام ).
ان جد الرديني هو (جذام ) اول من سكن مصر ثم أنتقل الى اليمن وبعد ذلك انتقل الى العراق في عهد الفتوحات الاسلامية زمن الخليفة عمر بن الخطاب ولهم ( تل محمد ) الموجود حاليا في محافظة بغداد وتحديدا في ( بغداد الجديدة ) حسب ماجاء في كتاب سبائك الذهب للسويدي ، وبعد ذلك أنتقلوا الى محافظة ديالى ( قضاء مندلي ) للبحث عن الزرع والطعام بحكم امتلاكهم الابل والاغنام والمواشي .
ان الجد المؤسس للعشيرة هو ( رديني ) نسب رديني وصولا الى قحطان جد العرب القحطانية وهو ((رديني ابن زياد ابن حسين ابن مسعود ابن مالك ابن سويد ابن جذام )) ، وقد ورد عن جدهم سويد في كتاب سبائك الذهب (ص 45) النص الآتي :
** بن سويد بطن من جذام ومساكن بني سويد بالجوف في المنطقة الشرقية من البلاد المصرية وبني سويد الليد ابن سويد ومن ولد الوليد طريف بن مكنون الملقب بزين الدولة .... قال الحمداني كان من اكرم العرب حتى كان في مضيفه ايام الغلو اثنا عشر الفا ياكلون الطعام وكان يهشم الثريد في المراكب وينسب اليه المتطرفون بطريف ومن اولاده من أمر بالبوق والعلم **
وذكر الحمداني أن لهم نسبا في قريش الى عبد مناف ابن قصي كما ذكر في كتاب الصبح الاعشى في صناعة الانشاء ص 384 و ص 385 لمؤلفه أحمد بن علي القلقشندي المتوفي سنة 821 هجرية الموافق 1418 ميلادية .

تسمية عشيرة الردينية
سميت عشيرة الردينية بهذا اللقب نسبة الى جدهم رديني المذكور في كتاب سبائك الذهب للسويدي وهو الجد الجامع لعشيرة الردينية ويطلق عليهم الدريبات نسبة الى اجدادهم وهو ( درب ) .



سكن عشيرة الردينية
سكن عشيرة الردينية في محافظة ( ديالى ) جنوب غربي مندلي على الجهة اليمنى لوادي حران وهنالك مكان أثري يدعى الكشك ويسمى كشك الردينية ويسمى تل الحاج محمود ومثبت ذلك في الآثار العراقية ، ومنه سكنت بعد ذلك الى محافظة بغداد وواسط والمحافظات الآخرى .
وفي شمال محافظة ديالى بالتحديد يوجد هناك بيوت تسمى ( البو بطي )
الرجوع الى اصل الموضوع بعد المقدمة التي عرضناها هو الشيخ نجم عبد بطي الرديني

هذه الشخصية شكلت حضور في الساحة العشائرية . اصبح الشيخ نجم احد اعضاء التشكيلة العشائرية في قولاي خانقين ذلك الحوض الذي يظم اكثر من سبعة وعشرون عشيرة وقد خول الشيخ نجم من شيخهم العام في مندلي ان يكون شيخ عشيرة الردينية في قولاي خانقين .
عضو مهم وبارز في لجنة المصالحة لتفادي الخلافات التي تحصل هنا وهناك . يسكن الشيخ نجم عبد بطي الرديني قرية تسمى ( قرية كريم الداود ) وله مضيف عامر تأتيه الضيوف من كل مكان لينالوا كرم الضيافة لدى

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alashair.forumarabia.com
 
الشيخ نجم عبد بطي الرديني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العشائر :: الفئة الأولى :: شخصيات من قولاي-
انتقل الى: