اجتماعي - تربوي - زراعي - كل مايخص عشائرنا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تم تغير عنوان المنتدى الى مجلس عشائر قولاي خانقين بدلا من العشائر .............. تم تغير عنوان المنتدى الى مجلس عشائر قولاي خانقين بدلا من العشائر



شاطر | 
 

 من اهم العشائر الكردية في السليمانية اقليم كردستان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الحربي
مدير ومؤسس المنتدى
مدير ومؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 109
نقاط : 300
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 61
الموقع : عراق الرافدين

مُساهمةموضوع: من اهم العشائر الكردية في السليمانية اقليم كردستان   الإثنين سبتمبر 19, 2011 10:42 am

محافظة السليمانية تقع في اقليم كردستان في الشمال الشرقي للعراق، يحدها من الشرق، الحدود الإيرانية، ومن الجنوب محافظة ديالى، ومن الغرب محافظة كركوك الغنية بالنفط، ومن الشمال الحدود الإيرانية ومحافظة أربيل.

وهناك إختلاف على سبب التسمية فيعتقد البعض إنه تم العثور أثناء الحفر لبناء المدينة، على خاتم نُقش عليه اسم سليمان غير أن الباشا الباباني ، بلغ سليمان باشا ، والي بغداد آنذاك ، بأن التسمية كانت نسبة إليه اي إلى السلطان العثماني بينما يعتقد البعض الآخر ان إبراهيم باشا بابان سمى المدينة نسبة إلى والده سليمان باشا .

تضم السليمانية عدة اقضية، من اهمها قضاء بينجوين الحدودية، وتعتبر منفذا إلى إيران، و قضاء جمجمال، وغيرها. توجد مصايف في المحافظة، منها مصايف احمدآوا، و سرجنار، و دوكان،ومنطقة سرتك,وكونماسي,وجبل ازمر الشهير في المدينة. وغيرها. و في المحافظة ايضا سدان كبيران انشئ في خمسينات القرن الماضي، وهما سد دوكان، و سد دربنديخان. اشتهرت بالمسجد الكبير الذي يقع وسط المدينة( مركزها)، وفيه ضريح الشيخ محمود الحفيد،وضريح كاك احمد الشيخ. اشتهرت المدينة بسمتها الثقافية، حيث تعتبر العاصمة الثقافية لاقليم كردستان كما يوجد بها جامعة من أكبر الجامعات باقليم كردستان العراق وهى جامعة السليمانية وتعتبر السليمانية مصيف لما بها من مصايف كثيرة وبلد واعد للسياحة




قضاء بينجوين أحد أقضية محافظة السليمانية ويقع على بعد 96 كم من مدينة السليمانية، قرب الحدود الإيرانية. ويحتل بينجوين موقعاً استراتيجيا لكونه أحد المنافذ الحدودية المهمة بين إقليم كوردستان وإيران، كما يشتهر بتوفر كميات كبيرة من المعادن مثل الحديد وأحجار المرمر على جبالها فضلاً عن المواقع الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين مثل (قلعة كجي) وغيرها.

يتمتع بينجوين بمناخ معتدل ومناظر خلابة وينابيع المياه الكثيرة، بحيث يمكن الإستفادة منها كأحد المواقع السياحية المهمة.

ويشتهر بينجوين بالزراعة ولاسيما الفواكه، وكذلك رعي المواشي، لكثرة المراعي فيها.وكذلك الكثير من الاقظية الاخرى مثل قضاء قره داغ وقلعة دزة وكلار ورانية وقره هنجير وباني مه قان وجمجمال وتانيال.

. كما تعرض في عام 1963 إلى الحرق إبان ثورة أيلول.

وفي عام 1946 تعرض بينجوين إلى هزة أرضية قوية أدى إلى تدميره بالكامل.وتوجد في محافظة السليمانية الكثير من العشائر الكوردية اهمها عشائر الجاف والقرادغي والسنكاوي والطالباني وعشائر الزند والزنكنة ..وتعد عشيرة الجاف من أكبر العشائر الكوردية في محافظة السليمانية ويمتد اهل الجاف من مدينة كلار جنوب المحافظة إلى مدينة سيد صادق ...وكما تطورت هذه المدينة في الوقت الحاضر من أهم مدن كوردستان العراق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alashair.forumarabia.com
 
من اهم العشائر الكردية في السليمانية اقليم كردستان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العشائر :: الفئة الأولى :: المنتدى العام للعشائر-
انتقل الى: