العشائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اجتماعي - تربوي - زراعي - كل مايخص عشائرنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم تغير عنوان المنتدى الى مجلس عشائر قولاي خانقين بدلا من العشائر .............. تم تغير عنوان المنتدى الى مجلس عشائر قولاي خانقين بدلا من العشائر



 

 موسوعة العشائر العراقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الحربي
مدير ومؤسس المنتدى
مدير ومؤسس المنتدى
يوسف الحربي


عدد المساهمات : 109
نقاط : 300
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 67
الموقع : عراق الرافدين

موسوعة العشائر العراقية Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة العشائر العراقية   موسوعة العشائر العراقية Icon_minitime1الأحد سبتمبر 04, 2011 8:05 am


العشائر العراقية , موسوعة العشائر العراقية


العشائر العراقية انساب العشائر العراقية
آل إبراهيم |Neutral من عشائر بني مالك قيل انهم من ذرية الصاحب مالك الأشتر رضي الله عنه من قبيلة النخع السبئية وقيل انهم من عبدة من شمر وهم في الديوانية والناصرية وهناك في المهناوية عشيرة آل إبراهيم أحد فروع عشيرة آل إدليهم من قبيلة آل فتلة.
آل أدهم |Neutral من عشيرة الجراح من بني حسن الهلاليين النزاريين.
آل أزيرج |Neutral قيل إنها من القبائل الحميرية السبأية .
بنو أسد |Neutral من القبائل المضرية النزارية.
عشيرة أهل الشرش |Neutral قيل أنهم من ربيعة وقيل أنهم من بني مالك.
الأجود |Neutral يعود نسبها إلى بني عقيل النزاريين وهم أبناء عم المنتفق.
الأركية |Neutral من العشائر القيسية وأصلهم من عبادة.
الأسلم |Neutral من قبيلة شمر.
الأعاجيب |Neutral من بني حجيم.
الأقرع |Neutral من قبيلة شمر.
الأنباريون |Neutral قيل أنهم من قبيلة ربيعة.
آلبو باز |Neutral في سامراء يعود نسبها إلى قبيلة باز الآثورية ، وهم يدعون الإنتساب إلى عبد الله بن الإمام الحسن العسكري عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن ذرية الإمام الحسن العسكري عليه السلام منحصرة بالإمام صاحب الزمان المهدي عجل الله فرجه الشريف.
الباوية |Neutral الباوية في البصرة قيل إنهم من ربيعة ، والباوية في السماوة قيل أنهم زبيديون.
البرزنجية |Neutral قيل أنهم من العشائر الكردية ، وهم يدعون النسب إلى عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح لأن عقب إسماعيل المذكور من إبنه موسى بن إسماعيل فقط.
آلبو بدران |Neutral من عشيرة عبادة وادعى البعض إنهم من الرفاعيين ( ويعود نسب الرفاعيين إلى قبيلة هوازن النزارية ).
آل بدير |Neutral قيل أنهم من زبيد وقيل أنهم من القبائل الحميرية ، وقيل إنهم من العزَّة.
آلبو بدري |Neutral من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح حيث ان إبن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب ذكر إن للإمام محمد الجواد عليه السلام ولدين هما الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى ولم يذكر له ولد يدعى يحيى ، وكذلك فإن النسابين الفاطميين ذكروا إنحصار ذرية الإمام الجواد عليه السلام بولديه المذكورين آنفاً.
البدور |Neutral قيل أنهم من قبيلة عنزة ، وهم من عشائر المنتفق.
البدير |Neutral قيل أن اصلهم من حمير ، وقيل ان اصلهم من قبيلة طي.
آل بزون |Neutral اصلهم من عشيرة آل عيسى من طي.
البطة |Neutral اصلهم من قبيلة الجحيش الزبيدية.
البعيج |Neutral اصلهم من عشيرة الدعيج من عشائر عنزة وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية.
البقارة |Neutral قيل ان اصلهـم من آل مرا عرب الشـام ، وادعى البعض انهـم رفاعيون حسينيون وإنَّ إسمهم نسبة للإمام الباقر عليه السلام وهذا لا يصح لأن نسب الرفاعيين يرجع إلى قبيلة هوازن النزارية وليس للإمام الباقر عليه السلام ، فلا يصح لهم نسب فاطمي.
البهادل |Neutral اصلهم من قبيلة خفاجة النزارية.
البيات |Neutral اصلهم من عشيرة ربيعة الطائية.
تميم |Neutral هناك قبيلتان تحملان هذا الأسم الأولى هي قبيلة تميم المضرية النزارية المعروفة منذ ما قبل ظهور الإسلام ، والثانية آل تميم من قبيلة غزية من هوازن المضرية النزارية.
آل توبة |Neutral وهم من عشائر بني حجيم ، ويقال انهم من عبدة من شمر ويقال انهم من قبيلة عنزة.
الجاف |Neutral من العشائر الكردية ، وقيل ان اصلهم من عنزة النزارية وقيل إنَّ اصلهم من بني أمية.
الجبشة |Neutral مجموعة من العشائر المختلفة في نسبها والمتحدة في رايتها.
الجبور |Neutral من العشائر الزبيدية وقيل إنَّ أصلهم من قبيلة الأزد السبئية.
الجحيش |Neutral من العشائر الزبيدية.
الجراح |Neutral اصلهم من عشيرة بني حسن الهلالية.
جشعم |Neutral اصلهم من قبيلة غزي القيسية النزارية.
الجعافرة |Neutral اصلهم من آل جعفر من عبدة من شمر.
الجغايفة |Neutral اصلهم من قبيلة الجبور.
آلبو جمعة |Neutral في الدور ، ينتسبون إلى مسلم بن الشيخ عبد القادر الكيلاني ولا يصح حيث لم يكن للشيخ عبد القادر الكيلاني أبن يدعى ( مسلم ).
آل جميل |Neutral من عشائر بني حسن الهلاليين.
جميلة |Neutral اصلهم من بني هلال من هوازن النزاريين وقيل إنهم من شمر.
الجنابيون |Neutral قيل إنَّ أصلهم من قضاعة وقيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنهم ستة أخوة أولاد عم للزبيديين السبئيين .
البوجواري |Neutral اصلهم من قبيلة اليسار الطائية.
الجورانية |Neutral من العشائر القيسية النزارية.
الجواعنة |Neutral يدعون النسب الموسوي ولا يصح لهم حيث ينتسبون إلى الإمام محمد المهدي صاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف.
الجوابر |Neutral اصلهم من قبيلة عنزة النزارية ، وهم في السماوة.
حجام |Neutral اصلهم من ربيعة النزارية.
حجيم |Neutral قيل ان اصلها يرجع إلى الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه وهو من قبيلة عنس السبئية.
الحداحدة |Neutral قيل ان نسبهم يعود إلى عشيرة الكيلانيين وهم في سامراء.
الحديديون |Neutral هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى زبيدية والثانية رفاعية نزارية وهما في الموصل وغيرها.
حرب |Neutral اصلهم من قبيلة خولان السبئية وقيل انهم من بكر بن وائل النزارية وقال ابن حزم ان بني حرب من قبيلة هلال النزارية ، وقد أخطأ من نسبهم إلى حرب بن أمية بن عبد شمس إذ لا علاقة نسب لهم به.
الحريث |Neutral اصلهم من طي.
آلبو حسان |Neutral اصلهم من شمر وهم أخوان عشيرة الأقرع.
الحسينات |Neutral اصلهم من عشيرة بني حسين من الضفير.
بنو حسن |Neutral اصلهم من قبيلة بني هلال النزارية.
آل حسن |Neutral اصلهم من عشيرة بني مالك.
آلبو حسين |Neutral هناك عشيرتين تحملان هذا الأسم الأولى اصلهم من قبيلة بني حسن الهلالية والثانية من آل بدير الزبيدية.
بنو حطيط |Neutral قيل ان اصلهم من قبيلة عنزة.
الحلابسة |Neutral اصلهم من قبيلة الدليم.
آلبو حمدان |Neutral اصلهم من قبيلة تغلب بن وائل النزارية وقيل أصلهم من طيء.
آل حميد |Neutral قيل ان اصلهم من القبائل الحميرية السبئية ، وقيل أنهم من غزية النزارية.
الحميدات |Neutral هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الدغارة والديوانية وهي من آل بدير الزبيدية والثانية في الحلة والشنافية والرميثة وهم من طي.
الحواتم |Neutral من قبيلة الجراح من بني حسن الهلالية.
آلبوحيات |Neutral قيل انهم من قبيلة عنزة.
الحياليين |Neutral قيل انهم من عشيرة الكيلانيين.
بنو خالد |Neutral بطن من غزية من هوازن القيسية المضرية النزارية ، وقيل ان نسبهم يرجع إلى بني مخزوم القرشيين ، غير أن إبن حزم الأندلسي نص على إنقراض ذرية الصحابي خالد بن الوليد الذي أدعى البعض أنه أحد أجدادهم.
خزاعة |Neutral قيل أن أصلها من القبائل السبئية وقيل أنها من القبائل المضرية النزارية
الخزاعل |Neutral قيل ان اصلهم من قبيلة سنبس من طي وقيل ان اصلهم من قبيلة خزاعة.
الخزرج |Neutral يعود نسبهم إلى الأنصار الخزرج السبئيين.
آل خزيم |Neutral اصلهم من قبيلة آل شبل السبئية.
خفاجة |Neutral اصلهم من قبيلة بني عقيل النزارية.
آلبو خليفة |Neutral اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
آل خليفة |Neutral اصلهم من آل كيم من قبيلة آل فتلة الزبيدية.
بنو خيكان |Neutral ويقال لهم بنو خاقان أيضاً ، قيل ان اصلهم من حمير السبئية ، وقيل انهم من بني مالك وقيل إنهم من الترك.
الداينية |Neutral قيل انهم من القبائل القيسية النزارية وقيل انهم من ربيعة النزارية.
آلبو دراج |Neutral اصلهم من قبيلة ربيعة النزارية ، وهم في العمارة وسامراء ، ويدعي البعض ان نسب آلبو دراج في سامراء ينتهي إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا لأن يحيى المذكور غير معقب وذرية الإمام الجواد عليه السلام منحصرة في ولديه الإمام علي الهادي عليه السلام وأخيه موسى.
الدعوم |Neutral هناك عشيرتان تحملان هذا الأسم الأولى في الديوانية واصلها من آل فتلة الزبيدية والثانية في كربلاء من الجبور الزبيدية.
الدفافعة |Neutral قيل ان اصلهم من عشيرة عبادة.
الدلفية |Neutral قيل ان اصلهم من بني عجل من عشيرة حجام من ربيعة النزارية وقيل انهم من السراي من ربيعة النزارية وقيل انهم من بني طرف من شمر طوكة.
الدليم |Neutral من القبائل الزبيدية وقيل اصلهم من حمير السبئية.
الدهلكية |Neutral قيل إنَّ اصلها من عبادة وقيل من قيس.
الدعيج |Neutral اصلهم من عشائر عنزة النزارية وقيل اصلهم من عشيرة الجحيش الزبيدية وقيل انهم من قبيلة غزية.
آل الراوي |Neutral ينتسبون إلى عشيرة الرفاعيين من هوازن النزارية.
ربيعة |Neutral من القبائل النزارية.
الرحبية |Neutral اصلهم من قبيلة تغلب النزارية.
آلبو رحمان |Neutral في سامراء وأصلهم من قبيلة إياد النزارية.
آلبو رديني |Neutral اصلهم من قبيلة الدليم الزبيدية.
الردينية |Neutral اصلهم من عشيرة مياح من ربيعة النزارية.
الرفاعيون |Neutral وهم أولاد عم الصوفي الشهير الشيخ أحمد الرفاعي حيث انقرض عقب الشيخ المذكور ، ويرجع نسبهم إلى بطن رفاعة من بني هلال من عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن القيسية النزارية وقيل أنهم من بني مالك من جهينة القضاعية ، وقد أدعى البعض أن نسبهم يرجع إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأضطرابه واختلافه فتارة ينتسبون إلى الحسن بن الحسين بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم الأصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام وحين علموا أن الحسن بن الحسين المذكور غير معقب ابتدعوا وادعوا ان نسبهم يعود إلى الحسن القاسم بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكـور مستفيدين من وجـود أخ معقـب للحسن بن الحسين اسمه ( القاسم ) وفاتهم أن الأسماء المركبة ( الحسن القاسم ) لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، ثم انتسبوا إلى المهدي بن القاسم بن محمد بن الحسين بن أحمد الأكبر المذكور وحين اكتشفوا ان الحسين المذكور ليس له ابن يدعى محمد قلبوا الأسماء وانتسبوا الى المهدي بن محمد بن القاسم بن الحسين المذكور ، وحين طولبوا بتفسير لقبهم ( الرفاعي ) اكتشفوا حينذاك انهم نسوا اضافة اسم رفاعة الى النسب الفاطمي المزعوم فعمدوا الى القول ان الحسن بن المهدي المذكور في نسبهم المزعوم اسمه ( الحسن رفاعة ) بن المهدي وفاتهم ان الأسماء المركبة لم تكن موجودة في تلك الحقبة الزمنية ، يضاف لذلك وجود اضطراب في النسب المزعوم فتارة يقولون |Neutral ( ثابت بن حازم بن علي ) وتارة اخرى يقولون |Neutral ( ثابت بن الحازم علي ) وغيرها من الإضطرابات ، علماً ان الشيخ أحمد الرفاعي لم يدعِ النسب الفاطمي بل ادعاه الجيل الثالث بعده من احفاده ( اولاد عمه ) كما اشار لذلك النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب يضاف لذلك أن جميع المؤرخين العرب الذين أرخوا للشيخ أحمد الرفاعي لم يذكروا له نسباً فاطمياً صحيحاً وبعضهـم لم يكـن قـد سمـع بوجـود مثل هذا النسب له.

• الرفيع |Neutral اصلهم من قبيلة غزية وقيل انهم من قبيلة عنزة.

• بنو ركاب |Neutral قيل إنهم من زبيد وقيل انهم من ربيعة النزارية وقيل انهم من خفاجة.

• زبيد |Neutral هناك أربعة قبائل تحمل هذا الاسم ، اثنان منهما متحدتان في نسب واحد وهما سبئيتان وواحدة طائية والرابعة نزارية وكالاتي |Neutral

v زبيد الاكبر بن منبه بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد وقيل أنه زبيد الاكبر بن سعد العشيرة بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 38 ).

v زبيد الاصغر بن ربيعة بن سلمة بن مازن بن ربيعة بن زبيد الاكبر ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 38 ).

v زبيد بن معن بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي ( قاله السويدي في سبائك الذهب ص 56 والقلقشندي في قلائد الجمان ص 82 ).

v زبيد الحجاز حيث ذكر القلقشندي في نهاية الأرب أن زبيد الحجاز هم من بني حرب من بني هلال القيسيين المضريين ( انظـر سبائك الذهب ص 43 ).

هذا ما ذكره النسابون ، لكن الأمر اختلط عند ذكر بطون قبيلة زبيد الطائية وقبيلة زبيد السبئية وكالآتي |Neutral

o قال القلقشندي في قلائد الجمان إن زبيد اللذين بغوطة دمشق ومرجها هم زبيد الطائيون وزعامتهم في بني نوفل ، في حين ذكر السويدي في سبائك الذهب ان بني نوفل هم بطن من زبيد السبئيين وان مساكنهم في غوطة دمشق وانهم زعماء زبيد هناك !!

o ذكر السويدي إن زبيد الذين ببرية سنجار من الجزيرة الفراتية هم زبيد الطائيون في حين ذكر المدعو سمير عبد الرزاق القطب في كتابه أنساب العرب ( ص 180 و 181 ) إن زبيد سنجار هم من زبيد الأصغر السبئيين !!

o إن جميع القبائل الزبيدية في العراق ـ بعـد مراجعة كتب الأنساب الحديثة الاصدار ـ تعود في نسبها الى قبيلة زبيد السبئية دون أي أشارة الى قبيلة زبيد الطائية !!

وهكذا صار المتعارف عليه في العراق ان قبيلة زبيد هي من سعد العشيرة من مذحج دون أي أعتبار لأصل الكثير من القبائل الزبيدية الطائية أو القيسية ، وهي من المشكلات التي تواجه النسابين العرب والتي غضوا الطرف عنها لعدم قدرتهم على حلها ، والأرجح إن معظم القبائل الزبيدية في العراق إنما ينتهي نسبها إلى زبيد الطائية.

بنو زريق |Neutral اصلهم من عشيرة بني مالك وهم في السماوة.
زنكنة |Neutral اصلها من قبيلة بني اسد.
الزهيرية |Neutral من العشائر القيسية النزارية.
زوبع |Neutral قيل إنهم من ذرية زوبع بن محمد بن الصحابي زيد الخير الذي ينتهي نسبه إلى قبيلة طيء ولا يصح نسب زوبع هذا لأنَّ الصحابي زيد الخير كان له أربعة أولاد هم مكنف وعروة وحنظلة وحُريث ولم يكن له إبن يدعى محمد ، وقيل إنهم من شمر.
آل زياد |Neutral اصلها من قبيلة الرولة من عنزة النزارية وهم في السماوة.
آلبو زياد |Neutral اصلها من عشيرة البو خلف من آل بدير الزبيدية وهم في الديوانية.
آل زياد |Neutral اصلها من عشيرة الأكرع وهم في الدغارة.
بنو زيد |Neutral أولاد عم عشيرة آل فتلة حيث يتصلون معهم بنسب واحد الى زبيد.
بنو سبعة |Neutral اصلها من قبيلة طي وقيل من عبادة النزارية وقيل من العزة الزبيدية ، وقد ادعى لهم البعض نسباً موسوياً الى حسين بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح هذا النسب حيث لم يذكر احد من النسابين للإمام الجواد عليه السلام ابن يدعى حسين.
السراج |Neutral اصلها من قبيلة ربيعة النزارية.
آلبو سعد |Neutral اصلها من عشيرة الفراحنة من آل بدير الزبيدية وهم في القاسم والمشخاب.
السعد |Neutral وتعرف ايضاً ببير حميد نسبة الى المكان واصلها من قبيلة ضبة ، ومنهم البو غربة واصلهم من عبادة.
آل سعدون |Neutral قيل ان لهم نسباً حسنياً وقيل ان لهم نسباً حسينياً ولم يثبت أيٍ منهما.
السواعد |Neutral قيل ان اصلهم من زبيد وقيل انهم من عشيرة الجحيش الزبيدية وقيل ان اصلهم من حمير السبئيين.
السعيد |Neutral اصلهم من زبيد.
بنو سعيد |Neutral من زبيد.
آلبو سعيد |Neutral من عشيرة آلبو حسين من آل بدير الزبيدية.
آلبو سلطان |Neutral قيل إنَّ اصلها من قبيلة زبيد وقيل إنهم من قبيلة حرب الحجازية.
آل سلمان |Neutral اصلها من عشيرة الخزاعل وهم في الهندية والمشخاب.
السلمان |Neutral قيل انهم من عشيرة المحامدة من الدليم وقيل انهم من آل بعير من أسلم من شمر.
سنبس |Neutral اصلهم من طي.
السودان |Neutral اصلهم من قبيلة كندة.
آل شبل |Neutral اصلها من قبيلة سنبس ، وقيل اصلهم من بني مهدي السبئيين وقيل اصلهم من بني طريف من جذام السبئيين.
آل شبانة |Neutral اصلهم من عشيرة الأقرع.
الشجيرية |Neutral اصلهم من زبيد وقيل من شمر.
آلبو شعبان |Neutral اصلهم من حمير السبئيين.
شمر |Neutral اصل من اصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعة وطي وغيرهم ، وأخطأ البعض بأن نسب شمر إلى طي ، وقيل انها من حمير السبئيين.
الشويلات |Neutral اصلهم من عشيرة آل حميد الحميرية السبئية.
الشيخان |Neutral من العشائر الكردية ، ادعى البعض انهم ينتسبون إلى السادة الموسوية عن طريق عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن إسماعيل المذكور لم يكن له إبن معقب يدعى ( عبد الله ).
شيبان |Neutral أصلهم من قبيلة بكر بن وائل من ربيعة النزارية.
الصوالح |Neutral اصلهم من طي.
الصميدع |Neutral قيل ان اصلهم من زبيد.
الضفير |Neutral قيل انهم تجمع عشائري يتكون من خليط من العشائر ذات الأصول المختلفة ، وقيل ان اصلهم من بني لام.
آلبو طالب |Neutral من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
آل الطالباني |Neutral اصلها من قبيل زنكنة الأسدية وادعى البعض انهم من ذرية عبد الله بن إسماعيل بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ولا يصح هذا النسب لأن إسماعيل المذكور لم يكن له إبن معقب يدعى ( عبد الله ).
آلبو طراز |Neutral اصلهم من عشيرة العزّة الزبيدية.
بنو طرف |Neutral أصلهم من طيء ، وقيل إنَّ اصلهم من عشيرة آل فتلة.
الطفيل |Neutral قيل إنهم من قبيلة كلب من قضاعة وقيل إنهم من قبيلة غطفان النزارية.
طي |Neutral اصل من اصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وقضاعة وغيرهم ، وقيل ان طي ترجع في نسبها إلى سبأ.
الظوالم |Neutral أصلهم من قبيلة فزارة من ذبيان من غطفان من نزار ، وهناك نزاع تاريخي بانتساب فزارة إلى قريش من ذرية عوف بن لؤي بن غالب بن فهر.
بنو عارض |Neutral من عشائر الجبشة.
آلبو عارضي |Neutral اصلها من عشيرة بني حسن الهلالية.
آلبو عامر |Neutral اصلها من قبيلة سنبس الطائية.
العمار |Neutral قيل إنهم من زبيد وقيل من الجحيش.
العمور |Neutral اصلها من عشيرة الفراحنة من آل بدير الزبيدية.
العمارات |Neutral اصلها من قبيلة عنزة النزارية.
بنو عمير |Neutral قيل إنَّ أصلهم من عشيرة عبادة وقيل أصلها من شيبان وقيل اصلها من ربيعة النزارية.
عبادة |Neutral اصلها من قبيلة عقيل الربيعية النزارية.
العباسيين |Neutral من قريش من ذرية العباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما.
آلبو عباس |Neutral من عشائر سامراء يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
عبدة |Neutral احدى قبائل شمر.
عبودة |Neutral من عشائر ربيعة النزارية.
العبيد |Neutral اصلها من زبيد.
آلبو عبيد |Neutral اصلهم من الدليم.
العتاب |Neutral اصلها من آل حميد السبئيين.
العجام |Neutral قيل ان اصلهم من السادة الموسوية.
بنو عجيل |Neutral اصلها من زبيد وقيل أصلها من العزَّة.
بنو عز |Neutral اصلها من عشيرة عبادة.
العزّة |Neutral اصلها من زبيد.
عبس |Neutral اصلها من مضر من نزار وهم موجودون في العراق وقد رحلوا جميعاً من الجزيرة العربية ولم يعد لهم هناك أثر.
عفك |Neutral اصلها من آل خليفة من آل جعفر من شمر.
آلبو علوان |Neutral اصلها من الدليم.
آل علي |Neutral وهم قرب كربلاء والكوفة ، اصلهم من بني مالك من ذرية مالك الأشتر النخعي رضوان الله عليه.
العكيدات |Neutral قيل إنَّ أصلهم من عبدة من شمر وقيل أصلهم من زبيد.
آل عكيل |Neutral قيل ان اصلها من آل حميد.
العنبكية |Neutral اصلهم من شمر.
عنزة |Neutral من قبائل نزار.
آل عياش |Neutral اصلهم من عنزة.
آل عيسى |Neutral هناك ثلاث عشائر بينها صلة قرابة تحمل هذا الأسم هم آل عيسى في المنتفق ( ذي قار ) وآلبو عيسى في محافظة الأنبار وآلبو عيسى في سامراء ، وقيل ان اصلهم من طي ، وهناك عشيرة رابعة تحمل اسم آل عيسى وهم في الديوانية والمشخاب وغيرها يعود اصلها إلى عشيرة الجراح من بني حسن الهلاليين.
الغرير |Neutral اصلها من قبيلة الأسلم من شمر.
الغزالات |Neutral قيل ان اصلهم من وائل من عنزة ، وقيل من بني صخر من جذام السبئيين.
الغزي |Neutral اصلهم من الفضول من بني لام وقيل أصلهم من طيء.
غزية |Neutral اصلها من قبيلة هوازن القيسية النزارية.
آل فتلة |Neutral قيل إنَّ اصلهم من زبيد وقيل إنَّ أصلهم من قبيلة النخع السبئية.
الفراحنة |Neutral اصلهم من آل بدير الزبيديين.
آلبو فراج |Neutral اصلهم من عشيرة العزّة الزبيدية.
الفرحات |Neutral قيل أنهم من ذرية الجنيد البغدادي.
آل فرطوس |Neutral قيل انهم اخوة عشيرة آل شبل وقيل إنهم من الغزي.
القراغول |Neutral قيل انهم من العرب وقيل انهم من بقايا المغول ، وقيل ان معنى كلمة قراغول هو ( حراس الليل ).
قضاعة |Neutral هي أصل من أصول العرب إلى جانب نزار وسبأ وطيء وشمر وغيرها ، وقيل إنها من القيائل السبئية وقيل إنها من القبائل النزارية.
قيس |Neutral من القبائل النزارية.
الكرابلة |Neutral اصلهم من عشيرة آلبو عبيد الدليمية.
آل كروش |Neutral اصلها من عشيرة الأقرع.
الكريش |Neutral قيل اصلهم من ربيعة.
الكرخية |Neutral اصلهم من قيس.
الكرطان |Neutral اصلهم من قيس ويسكنون مع الدليم.
كعب |Neutral اصلهم من ربيعة من نزار.
كنانة |Neutral اصلهم من ربيعة النزارية.
الكوام |Neutral اصلهم من وائل من عنزة.
الكيلانيون |Neutral يعـود نسبهم إلى الشيخ عبد القادر الكيلاني وهو فارسي الأصـل ، وقـد ادعى له البعض نسباً حسنياً فيـه ( عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن الزكي عليه السلام ) ولا يصح هذا النسب لأن يحيى الزاهد لم يكن له أبن معقب يدعى عبد الله ، علماً ان الشيخ عبد القادر الكيلاني لم يدع هذا النسب وإنما ادعاه له أحد أحفاده.
الكروية |Neutral أصلهم من قيس.
بنو لام |Neutral من قبائل طي.
اللهيب |Neutral اصلهم من عشيرة الجبور.
بنو ليث |Neutral اصلهم من آل فتلة.
بنو مالك |Neutral في المنتفق والفرات الأوسط ، وهم ذرية مالك الأشتر رضوان الله عليه من قبيلة النخع السبئية.
المحامدة |Neutral اصلهم من الدليم.
المراسمة |Neutral أصلهم من عشيرة عبادة ، يدعون النسب إلى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة أجمعت على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
آلبو مرعي |Neutral اصلهم من الدليم.
آلبو محمد |Neutral اصلهم من عشيرة العزّة.
المسعود |Neutral اصلهم من شمر.
المشاهدة |Neutral قيل إنَّ أصلهم من عشيرة العكيدات وقيل من عشيرة أبو شعبان من العكيدات وقيل إنَّ اصلهم من قبيلة العبيد الزبيدية.
المشايخ |Neutral يدعون النسب الى السـادة الموسويـة عن طريق ( حسن بن حسين بن زيد النار بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام ) ولا يصح لأن عقب الحسين بن زيد النار المذكور من ابنه زيد فقط وليس له ابن معقب يدعى حسن.
المعاضيد |Neutral في العراق ينتسبون إلى شمر وفي الجزيرة العربية ينتسبون إلى تميم.
المعامرة |Neutral اصلهم من زبيد.
المعين |Neutral اصلهم من سنبس.
آلبو مفرج |Neutral هناك عشيرتان تحملان هذا الأسـم الأولـى في الديوانية واصلها من آل فتلة والثانيـة في الحويجة واصلهـا من طي.
البومليس |Neutral قيل انهم من الرفاعيين.
المهدية |Neutral قيل انهم من زبيد وقيل انهم من قيس.
آلبومهنا |Neutral اصلهم من سنبس.
الموالي |Neutral اصلهم من طي وقيل انهم من جهينة من قضاعة.
المياح |Neutral اصلهم من ربيعة.
آلبو ناصر |Neutral هم في العوجة قرب تكريت ، واصلهم من قبيلة عبادة من ذرية ناصر بن مقن العبادي ، وقد ادعوا النسب إلى الرفاعيين وانهم من ذرية ناصر بن حسين العراقي الرفاعي ولا يصح لأن الوثائق الرفاعية لا تذكر لحسين العراقي أبن يدعى ناصر.
الندة |Neutral اصلها من عشيرة بني جميل الطائية وقيل من ربيعة النزارية .
النعيم |Neutral يدعون النسب الى الرفاعيين ولا يصح لهم لأن وثيقة نسبهم القديمة تنسبهم الى الشيخ احمد الرفاعي وقد ثبت انه لم يكن له عقب وحين اكتشفوا ذلك في الأزمنة المتأخرة ادعوا انهم اولاد عم الشيخ المذكور.
آلبو نيسان |Neutral في سامراء يدعون النسب الى يحيى بن الإمام محمد الجواد عليه السلام ولا يصح لأن جميع المصادر التأريخية المعتبرة مجمعة على عدم وجود أبن معقب للإمام الجواد عليه السلام يدعى يحيى وفي مقدمة تلك المصادر جمهرة أنساب العرب لأبن حزم الأندلسي.
آل الهاشمي |Neutral من قريش من ذرية هاشم بن عبد مناف ، وهم عوائل متعددة تختلف في نسبها إلى هاشم ، وقد وجدت أحدهم ينتسب إلى ( عبد الله بن الإمام علي الرضا عليه السلام ) ولا يصح لأن ذرية الإمام الرضا عليه السلام منحصرة في ولده الإمام محمد الجواد عليه السلام ، لذلك ينبغي تدقيق نسب كل عائلةٍ هاشمية بصورة منفصلة عن بقية العوائل الهاشمية للتأكد من صحة النسب. وهناك العشرات من العوائل التي ينتهي نسبها إلى هاشم لاسيما من السادة الأشراف من ذرية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وتحمل أسماء مختلفة ومع ذلك فهم جميعاً هاشميون.
اليسار |Neutral من قبائل طي.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alashair.forumarabia.com
 
موسوعة العشائر العراقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة عن دور العشائر العراقية في الوحدة الوطنية
» عشائر بني ركاب العراقية
» العشائر الكرديه
» العشائر المتواجده ضمن محافظة ديالى
» مبارك لكم أفتتاح هذا الصرح الشامخ للعشائر العراقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العشائر :: الفئة الأولى :: منتدى اصول القبائل والعشائر-
انتقل الى: